Tuesday 21 April 2015

أسلوب "فنج شوي" للمنزل: غرفة الجلوس / غرفة المعيشة

غرفة الجلوس أو المعيشة هي المساحة الأكثر استخداماً في المنزل، هي غرفة العائلة حيث الراحة والأحاديث والنشاطات العائلية الترفيهية. وبما أن غرفة المعيشة من أكثر الغرف نشاطاً في المنزل فإنها تستعمل أحياناً كغرفة طعام أو غرفة دراسة أو مكتب. في علم "الفنج شوي" تعتبرغرفة الجلوس أو الصالون مكان الفرص والحظ، لأنها من أوائل الغرف لاستقبال الضيوف. لذلك ينبغي أن تبقى هذه الغرفة نظيفة ومرتبة وأن تتلقى نوعية جيدة من النور الطبيعي والهواء. هذه أساسيات الفنج شوي لأي غرفة في المنزل.

كيفية تنظيم غرفة المعيشة

تعتبر غرف المعيشة مساحات "ين" (سلبية، أي ذات طاقة منخفضة تساعد على الإسترخاء) في الفلسفة الصينية، لذلك يجب أن تكون مريحة، ومفروشاتها منجدة بالقماش. لكن الأهم من تصميم الأثاث هو توزيعه، فلا يحبذ وضع الكنبات خاصةً والكراسي عامةً بشكل يكون ظهرها مواجهاً لنافذة أو باب.

وبما أنّ الكنبة هي القطعة الأهم في غرفة الجلوس، فإنّ موقعها مؤثر بشكل أساسي في تحديد حركة الطاقة. إذا كان الباب الرئيسي بمواجهة نوافذ غرفة الجلوس، تجنبوا وضع الكنبة بين الإثنين، فهذا المكان من شأنه أن يضع الشخص الجالس على ما يسمى ب"خط النار" فالطاقة في هذه الحالة تدخل من الباب الرئيسي وتخرج مباشرةً عبر النافذة.
تجنبوا وضع الكنبة تحت جسر ظاهر في السقف.



في الغرف الأوسع حيث تكون الكنبات والكراسي غير مسنودة على حائط، ينصح بتأمين ثبات "معنوي" عبر وضع طاولة، كونسول أو مكتبة صغيرة خلفها.



هذا الترتيب المبيّن أعلاه مفيد للإجتماعات لأنه يجبر الموجودين على التركيز فيما يجري، ولكنه أيضاً يوفر مكاناً يسمح لدخول الطاقة عبر وضع طاولة مستديرة فوقها نبتة

ترتيب مقاعد الجلوس بشكل دائري يعزز المشاركة في المحادثة، ولكنه أيضاً يساعد في توفير جوعادي حميم يمكن يتعدى على الجو الرسمي. هذا الترتيب للكنبات أو الكراسي منايسب جداً للإجتماعات العائلية والمناسبات الإجتماعية، فالدائرة معتمدة في كل الحضارات للقاءات الإجتماعية


نصيحة مهمةإذا جاءكم ضيف أو زائر ذو طبع مسيطر أو يتكلم أكثر من غيره، يمكنكم دعوتهم للجلوس في مكان يكون فيه ظهره بمواجهة باب بهدف التقليل من هيمنته على المجموعة.كما أن جلوس شخص خارج الدائرة الأساسية تدفعه للمغادرة في أول فرصة ممكنة.



·    الكنبات والكراسي ذات مساند الذراع والأظهر المرتفعة تمثل السلحفاة، النمر والتنين. فهي توفر الحماية والدعم للشخص الجالس. كما أن مسند الأقدام مع هذه الكراسي تضع الجالس في موضع الفينيق.


·    الكنبات والكراسي ذات مساند الذراع والأظهر المرتفعة تمثل السلحفاة، النمر والتنين. فهي توفر الحماية والدعم للشخص الجالس. كما أن مسند الأقدام مع هذه الكراسي تضع الجالس في موضع الفينيق.

·    حاولوا اختيار أثاث ذو زوايا مدورة لتفادي أي سهام سامة من شأنها أن تقلق الراحة. إذا كانت غرفة النوم تطل على غرفة المعيشة عبر الباب، تأكدوا أنّ الأثاث في غرفة الجلوس لا يبعث أي سهام سامة من زواياه إلى غرفة النوم. على أي حال، حاولوا إبقاء أبواب غرفة المعيشة مغلقة.

·    في الغرف الصغيرة، حاولوا وضع مكتبات وخزانات على ارتفاع منخفض نسبياً وإلا ستبدو الغرفة ثقيلة ومغلقة. أما في حال وجود مدفأء ذات مدخنة في غرفة المعيشة، ينصح بوضع مرآة فوقها لعكس الطاقة وبالتالي منعها من التسرب إلى الخارج عبر فتحة المدخنة.

·    من الهامّ أيضاً، ترتيب وإخفاء أغراض العمل أو الدراسة لألا تمنعكم نفسياً من الإستراحة.

·     في الحالة المثالية، ينبغي أن تكون غرفة الطعام والمطبخ منفصلين عن غرفة المعيشة. ولكن في حال كانت كل هذه الوظائف في مساحة واحدة، حاولوا إخفاء غرفة الطعام والمطبخ بلمسات ديكور أو هندسة داخلية لتجنب تعزيز عادات الأكل غير الصحية.

·    ضعوا الستيريو في أبعد مكان ممكن عن منطقة الجلوس لتفادي الإشعاعات الكهرومغناطيسية.

·   يمكن عرض صور العائلة في هذه الغرفة. الصور المعروضة يجب أن تكون متجانسة، جميلة وفرحة.

·   في الفنج شوي، لا مكان في أي غرفة من الغرف للسيوف، المسدسات، الأسلحة والحيوانات المحنطة وخاصةً تلك التي تبدو فاتحةً فمها جوعاً.

·   كما ذكرنا سابقاً، الزوايا والأماكن المظلمة تكدّس الطاقة الراكدة. يمكن معالجة هذا الأمر في غرفة الجلوس عبر وضع الإضاءات أو النباتات.

يمكنكم قراءة مقالتنا السابقة عن أسلوب "فنج شوي" للمنزل عبر هذا الرابط: أسلوب "فنج شوي" للمنزل.


تابعوا صفحتنا للمزيد من المعلومات عن الفنج شوي، وراسلونا لطرح أسئلتكم أو طلب أي من عروضنا  بما يخصّ الهندسة الداخلية والمعمارية والديكور.

No comments:

Post a Comment